احتفلوا معنا باليوم العالمي للأحياء البرية

 

 هل تعلمون بان الجمعية العامة للأمم المتحدة  قد اعلنت 3 مارس يوم احتفالي عالمي للأحياء البرية لزيادة الوعي حول الحيوانات والنباتات البرية في العالم. حيث أكدت الجمعية العامة في قرارتها على القيمة الجوهرية للحياة البرية و مساهماته المختلفة في التنمية المستدامة و رفاه الإنسان ، وضرورة التعرف على دور اتفاقية التجارة الدولية في الانواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات البرية وذلك لضمان أن التجارة الدولية لا تهدد بقاء أنواع أخرى .كما يدعو القرار جميع دول أعضاء الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لمنظومة الأمم المتحدة وغيرها من الجهات المعنية ( بما في ذلك المنظمات العالمية والإقليمية و دون الإقليمية  والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني و الأفراد ) لمراقبة و رفع مستوى الوعي باليوم العالمي للأحياء البرية .[1]

وهل تعلمون ايضاً بإن جامعة الأمم المتحدة قد استضافت مؤتمراً لليوم العالمي للأحياء البرية بعنوان (مكافحة جرائم الحياة البرية) يوم 3 مارس عام 2014 في مقر جامعة الأمم المتحدة في طوكيو. وسوف يشمل المؤتمر سلسلة من حلقات النقاش مقدمة من قبل خبراء لعرض القضايا الراهنة ذات العلاقة والتطرق الى مواضيع وسياسات للحفاظ على الحياة البرية مثل :

• وضع السياسات المستندة إلى الأدلة في معالجة جرائم الاحياء البرية

• دور الأمم المتحدة في الحد من الأزمة البيئية ( في سياق الصيد غير المشروع )

• الدروس التي يمكن تعلمها من تجربة اليابان في مجال مكافحة جرائم الاحياء البرية

يوم 4 مارس ستعقد جلسة عامة لوضع خطة حول كيفية تحقيق تبادل المعلومات حول جرائم الاحياء البرية وخاصة في البلدان النامية. مع العلم بأن هذه الجلسة ستكون مفتوحة للجمهور عامة[2] ، ولكن المطلوب التسجيل المسبق ( قبل27 شباط). الرجاء الضغط على زر التسجيل أدناه للوصول إلى صفحة التسجيل عبر الإنترنت (http://unu-mc.org/civicrm/event/register?id=163&reset=1) .

فمن الضروري المشاركة كفلسطينين في هذا الاحتفال العالمي للتنويه بأسباب تراجع وتتدهور الحياة البرية في فلسطين أهمها ممارسات الاحتلال الإسرائيلي كانتشار المستوطنات الإسرائيلية و”جدار الفصل” والممارسات الخاطئة من قبل المواطنين الفلسطينين: مثل التمدد العمراني والرعي والصيد الجائر.فمن هذا المنطلق ارتأينا كمشجر جذور المشاركة في يوم 3 مارس اطلاق حملة من النشاطات التوعوية حول الحيوانات والنباتات البرية في فلسطين  هدفها رفع الوعي المجتمعي حول القضايا البيئية ودعوة  المجتمع للمساهمة في مستقبل أخضر لفلسطين.

Advertisements

About BentRamallah

Writing is part of my resistance, Palestinian-Jordanian, working in humanitarian aid, refugee, social policy and protection. I love to cook, dance, hike, teach and practice yoga, and rescue animals.
This entry was posted in Uncategorized. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s